8 فرص ذهبية تدفعك لبدء الاستثمار العقاري في جورجيا

الاستثمار العقاري في جورجيا

هل تنوي الاستثمار العقاري في جورجيا، يجب عليك أن تعرف أولاً أن دولة جورجيا بيئة ومكان آمن للاسثتمار العقاري نظراً للفرص والتسهيلات الكبيرة التي تقدمها الدولة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم واقناعهم بانفاق ثرواتهم على القطاعات العقارية في جورجيا.

يتصدر الاستثمار العقاري في جورجيا عناوين الصحف في العالم بشكل متزايد، حيث يتم تصنيف جورجيا كمكان رائع لممارسة الأعمال التجارية بجانب كونها مكان للعيش بتكلفة منخفضة بالإضافة إلى سكانها ذات الطبع الودود.

الاستثمار العقاري في جورجيا من أفضل الطرق للحفاظ على أموالك وزيادة دخلك، نظراً لما تشتهر دولة جورجيا بأنها ذات موقع سحري في العالم وتعتبر فرصة جيدة للاستثمار في جورجيا للسعوديين، ومعالمها المتميزة التي جعلتها من أفضل الدول في العالم التي توفر أفضل فرص الإستثمار العقاري لرجال الأعمال في العالم بصفة عامة.

توفر جورجيا فرص إستثمارية حقيقية للعديد من الشركات العالمية في مجالات مختلفة في الصناعة والزراعة والنقل والمنسوجات والسياحة، تنوع الصناعات داخل جورجيا علامة إيجابية على نمو الإقتصاد حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لجورجيا حوالي 435 مليار دولار سنوياً وهذا أحد أهم أسباب البدء في الاستثمار العقاري في جورجيا.

يتطلع المستثمرون لضخ أموالهم في مجال الاستثمار العقاري في جورجيا نظراً لأن دولة جورجيا تعتبر فرصة ذهبية جداً للحصول على أرباح كبيرة في الفترة القادمة وهذا ما توفره شركة الأبوز للإستثمار العقاري.

الاستثمار العقاري في جورجيا

لا يزال سوق العقارات في جورجيا قوياً، ويرجع ذلك إلى النمو الإقتصادي للبلاد وازدهار السياحة داخل جورجيا وهذا ما يفتح المجال أمام رجال الأعمال، فإذا كنت تبحث عن أفضل فرص الاستثمار العقاري في جورجيا فالإحصائيات التالية قد تفيدك.

خلال الربع الأول من عام 2019 ارتفع متوسط سعر بيع الشقق في تبليسي بنبسبة 7.1 % بعد إرتفاع سنوي بنسبة 12.4 في الربع الرابع من عام 2018 وفقاً لمعهد سياسة ISET.

وبشكل عام تتوقع مؤسسة TBC Capital إستمرار إرتفاع أسعار العقارات في جورجيا في السنوات القادمة وسط طلب قوي على العقارات وتراجع أنشطة البناء داخل جورجيا.

وقال جيورجي تيخليدزه من بنك تي بي سي “أود أيضا أن أذكر الزيادة التي لا يمكن إنكارها في القوة الشرائية الاستهلاكية، والتي من المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي للغاية على كل من العقارات في جورجيا والقطاع المصرفي”.

الاستثمار العقاري في جورجيا

في عام 2018 توسع إقتصاد جورجيا بنسبة 4.7 %، بعد النمو بنسبة 4.8 % في عام 2017، ويتوقع المسئولين داخل دولة جورجيا أن يتوسع الإقتصاد بنسبة 4.5 % هذا العام ويرجع ذلك أساساً إلى النزاع مع روسيا والتقلبات السياسية الناجمة عن العديد من الإحتجاجات العامة في عامي 2018 و 2019.

يمكن للأجانب شراء العقارات السكنية والتجارية في جورجيا، ولكن لا يمكنهم تملك الأراضي الزراعية، لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل فرص الاستثمار العقار في جورجيا فلا تتردد في التواصل معنا لنجيب على كافة إستفساراتك.

الضرائب وأثرها على الاستثمار العقاري في جورجيا

قانون الضرائب الجديد في جورجيا ساري المفعول منذ يناير 2011.

  • دخل الإيجار: قد يتم فرض ضريبة ثابتة على تأجير العقارات لغير المقيمين بنسبة 5% على إجمالي قيمة الإيجار.مكاسب رأس المال: تخضع الأرباح الرأسمالية المحققة من بيع شقة أو منزل سكني مع قطعة أرض ملحقة للضريبة بمعدل ثابت قدره 5 ٪.
  • الميراث: يعفى الأقارب من الدرجة الأولى والثانية بالكامل من ضرائب الميراث.
  • المقيمون: يخضع الأفراد المقيمون للضريبة على دخلهم الجورجي بمعدل ثابت قدره 18٪ لعام 2013. وسيتم تخفيض معدل ضريبة الدخل إلى 20٪.

قانون الضرائب في جورجيا يدفعك وبقوة للبدء في الاستثمار العقاري في جورجيا.

النمو الإقتصادي وأثره على الاستثمار العقاري في جورجيا

أثر النمو الاقتصادي وانخفاض نسبة البطالة على الاستثمار العقاري في جورجيا بشكل كبير، حيث في عام 2018 ، توسع اقتصاد جورجيا بنسبة 4.7٪ قوية ، بعد النمو بنسبة 4.8٪ في عام 2017 و 2.8٪ في عام 2016 و 2.9٪ في عام 2015 و 4.6٪ في عام 2014 و 3.4٪ في عام 2013 ، وفقًا لصندوق النقد الدولي، ثم في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019 ، نما الاقتصاد أكثر بنسبة 5٪ ، مرتفعًا قليلاً من توسع بنسبة 4.8٪ في نفس الفترة من العام الماضي.

على الرغم من ذلك ، يتوقع مجلس إدارة NBG Koba Gvenetadze أن يتوسع الاقتصاد فعليًا بنسبة 4.5٪ هذا العام ، وهو أقل من توقعات النمو السابقة التي بلغت 5٪ على الأقل ، ويرجع ذلك أساسًا إلى النزاع مع روسيا المجاورة والعديد من الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ العام الماضي.

الاستثمار العقاري في جورجيا

رفعت وكالة ستاندرد آند بورز التصنيفات الائتمانية السيادية طويلة الأجل للعملات الأجنبية والمحلية لجورجيا من “BB-” إلى “BB” في أكتوبر 2019 ، مع توقعات اقتصادية مستقرة ، بعد ترقية مماثلة من قبل وكالة فيتش في فبراير 2019.

وفقًا لوكالة التصنيف ، ما زالت جورجيا قادرة على النمو بقوة في الأشهر الأخيرة على الرغم من البيئة السياسية الداخلية والخارجية المتقلبة. وقال إس آند بي: “تعكس هذه المرونة جزئياً نجاح الاقتصاد في جذب الأموال من الخارج لتمويل احتياجاته الاستثمارية وعجزه الخارجي”.

انخفضت البطالة على الصعيد الوطني إلى 12.7 ٪ في عام 2018 ، منخفضة من 13.9 ٪ في عام 2017 وأدنى مستوى منذ 15 عامًا ، استنادًا إلى أرقام من مكتب الإحصاءات الوطني في جورجيا (Geostat). وانخفض معدل البطالة إلى 12٪ في النصف الأول من عام 2019.

كما انخفض العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل بنسبة 11.1٪ على أساس سنوي إلى 245.700 شخص العام الماضي.

النمو الاقتصادي في دولة جورجيا يشجعك على الاستثمار العقاري في جورجيا.

8 فرص ذهبية تدفعك لبدء الاستثمار العقاري في جورجيا

سأذكر لك أهم المزايا التي قد تدفعك لبدء الاستثمار العقاري في جورجيا مع نبذة مختصرة عن كل ميزة:

1. الموقع الجغرافي لجورجيا

تقع دولة جورجيا على طرق الحرير التاريخي الشهير، حيث يعمل الطريق كجسر يربط بين غرب آسيا وأوربا الشرقية، ويجعل الموقع الاستراتيجي لجورجيا مفترق طرق بين القارتين مما يولد فرصاً لا تقدر بثمن لأنشطة الاستيراد والتصدر والأعمال التجارية والدولية والاستثمارات التجارية الأجنبية.

يحدها البحر الأسود وروسيا وتركيا وأرمينيا وأذربيجان من الأربع جهات، وتعد جورجيا ممر عبور ووصول بين البحر والبر، حيث يعمل موقع دولة جورجيا على فتح الأبواب أمام أوروبا للشركات الأسيوية التي تعمل بشكل خاص بين الصين وأوروبا وهذا يجعلها فرصة ذهبية لبدء الاستثمار العقاري في جورجيا.

2. سهولة ممارة الأعمال التجارية في جورجيا أمر لا يصدق

منا أحد أهم الأسباب التي قد تزيد من قرارك في بدء الاستثمار العقاري في جورجيا هو أن مجموعة البنك الدولي تنشر تقريراً سنوياً يعلن عن سهولة ممارسة الأعمال التجارية في العديد من دول العالم.

ويعني سهولة ممارسة الأعمال داخل جورجيا أن الدولة داعمة للغاية لكل المستثمرين وتعمل على دعم الشركات الناشئة بشكل كبير.

3. إقتصاد جورجيا خالٍ تقريباً من الفساد

الإقتصاد الخالي من الفساد نقطة قوة لك لبدء الاستثمار العقاري في جورجيا، فكما تعلمون يمكن للفساد أن يوقف حركة العمل بكل سهولة لذا يجب عليك التأكد من حالة الفساد في أي بلد قبل أن تبدأ عملك هناك، وبالحديث عن جورجيا يجب أن تعرف أن الفساد الإقتصادي يتضائل باستمرار ولذلك يجب عليك الآن البدء في الاستثمار العقاري في جورجيا.

تنشر منظمة الشفافية الدولية سنويًا مؤشرًا يسمى مؤشر مدركات الفساد (CPI) منذ عام 1995. يصنف المؤشر الدول في جميع أنحاء العالم حسب المستوى المدرك للفساد في قطاعاتها المختلفة ، بمساعدة تقييمات الخبراء واستطلاعات الرأي.

تحتل جورجيا بالفعل المركز 41 بين 180 دولة، بجانب أن جورجيا قد حصلت على الرقم القياسي في التحسن في السنوات الأخيرة، كما يمكن أن يضمن لك الترتيب الحالي والاتجاه المتنامي تقليل المخاطر الموجودة في بيئة الأعمال التي تحكم اقتصاد جورجيا.

4. الضرائب منخفضة في جورجيا

إنخفاض الضرائب أهم الأسباب التي تدفعك لبدء الاستثمار العقاري في جورجيا، ولك أن تعلم أنه انخفض عدد الضرائب في السنوات الأخيرة في جورجيا ويرجع السبب وراء ذلك إلى الحكومة التي تقوم بجدولة لاستخدام هذا النهج كطريقة قابلة للتطبيق لاستيعاب التجارة الخارجية وتمهيد الطريق أمامهم نحو تأسيس شركات في تربة جورجيا. هذا هو السبب في أن الضرائب تمثل بالفعل ضرائب الأعمال الأساسية فقط.

وفقًا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2016-2017 ، فإن جورجيا لديها واحدة من أدنى الضرائب في جميع أنحاء العالم في المركز التاسع بمعدل ضريبة إجمالي يبلغ 16.4٪.

هناك معدلات ضريبية منخفضة ونظام ضريبي شفاف في جورجيا. في الوقت الحالي ، وضعت الحكومة ست ضرائب ثابتة في جورجيا:

  • ضريبة الدخل – 20٪ (سعر ثابت).
  • ضريبة الشركات – 15٪.
  • ضريبة القيمة المضافة – 18٪.
  • ضريبة الإنتاج – على عدد قليل من السلع المختارة.
  • ضريبة الاستيراد – 0٪ أو 5٪ أو 12٪.
  • ضريبة الأملاك – حتى 1٪

كل ما سبق ببساطة يضمن بساطة وموثوقية النظام الضريبي في جورجيا.

5. هناك 4 “مناطق صناعية حرة” في جورجيا معفاة من الضرائب.

بالإضافة إلى جميع الضرائب المنخفضة، قد تتفاجأ عندما تسمع أن هناك 4 مناطق صناعية مجانية (FIZs) في جورجيا حيث يتم إعفاء الشركات من جميع الضرائب باستثناء ضريبة الدخل الشخصي (20٪). تقع هذه المناطق الأربع في هذه المدن:

  • بوتي (ميناء)
  • كوتايسي (ثالث أكبر مدينة)
  • تبليسي (العاصمة)

يتم تشغيل جميع هذه المناطق الصناعية الحرة (FIZs) من قبل شركات خاصة، كمستثمرين، إذا كنت تحتاج إلى استئجار مساحة من مشغل FIZ. عوامل التشغيل لكل FIZ هي كما يلي:

  • بوتي FIZ: تديرها شركة Rakia Georgia FIZ LLC
  • كوتايسي FIZ # 1: تديرها شركة جورجيا الدولية القابضة
  • كوتايسي FIZ # 2: تديره مجموعة هوالينج
  • تبليسي FIZ: تديرها المنطقة الحرة تبليسي JSC

ماذا تنتظر، إبدأ الآن بالاستثمار العقاري في جورجيا.

6. تمتلك جورجيا قوة عاملة ماهرة وذات أسعار تنافسية

سكان جورجيا يتميزون بالقوى العاملة المؤهلة والموهوبة، كثير منهم متعدد اللغات وحصلوا على درجة التعليم العالي في الغرب. يتحدث الجيل الجديد اللغة الروسية والإنجليزية على نطاق واسع، وهم في الغالب قادرون على التحدث باللغة الألمانية.

يبلغ متوسط الراتب الشهري حوالي 420 دولارًا في جورجيا، هذا راتب منخفض نسبيًا مقارنة بالمتوسط في العديد من البلدان الأوروبية، لذلك فإن نفقات توظيف الموظفين المهرة والموهوبين ليست عالية.

7. جورجيا تمنحك العديد من مناطق الجذب السياحي

إذا قارنت بعض أجزاء دولة جورجيا بغيرها، تجد أن الدولة تقدم عددًا كبيرًا من مناطق الجذب السياحي المذهلة التي لا يمكنك أن تغلق عينيك عليها.

تجعل مناطق الجذب السياحي في جورجيا سنويًا ملايين السياح في جميع أنحاء العالم يختارون جورجيا كوجهة لهم، يمكن للسياحة أن تجعل اقتصاد الدولة يزدهر، وذلك بسبب تعدد الاستخدامات للاحتياجات في حضور السياح.

السياحة ، في حد ذاتها ، هي أحد الأقسام الرئيسية في جورجيا التي يمكنك استثمار أموالك فيها، علاوة على ذلك، هناك العديد من المجالات الأخرى التي يمكنك الاستثمار فيها مثل الاستثمار العقاري في جورجيا، والتي تنمو وتنمو كل يوم بسبب وجود ملايين السياح فقط في جورجيا.

ماذا تنتظر، إبدأ الآن بالاستثمار العقاري في جورجيا.

8. ينمو اقتصاد جورجيا بسرعة كبيرة

الناتج المحلي الإجمالي يقيس القيمة السوقية لجميع السلع والخدمات النهائية المنتجة في فترة محددة، يتم الإعلان عن الناتج المحلي الإجمالي لجميع دول العالم سنويًا في كثير من الأحيان، ازداد الناتج المحلي الإجمالي لجورجيا بشكل دائم في السنوات الأخيرة.

توسع الناتج المحلي الإجمالي في جورجيا بنسبة 4.9٪ على أساس سنوي في مارس 2019 ، بعد نمو 4.5٪ في الربع السابق. يمكن أن يلقي هذا الضوء ببساطة على مدى خصوبة الاستثمار العقاري في جورجيا.

ماذا تنتظر، إبدأ الآن بالاستثمار العقاري في جورجيا.

أسئلة وأجوبة حول الإستثمار العقاري في جورجيا

 

المصادر:

هل تعتبر جورجيا مكان آمن للإستثمار العقاري؟

نعم تعد جورجيا دولة واعدة في الاستثمار العقاري، نظراً للنمو الإقتصادي الكبير وانخفاض البطالة والتطلعات الكبيرة لدخول الإتحاد الأوروبي.

ما هي أنواع الإستثمار العقاري في جورجيا؟

تختلف أشكال الإستثمار العقاري في جورجيا حيث تتنوع ما بين الفلل والشقق والوحدات السكنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *