الاستثمار في أذربيجان


‘–

أذربيجان واحدة من ست دول تركية مستقلة. تقع في مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، ويحدها بحر قزوين إلى الشرق وروسيا من الشمال وجورجيا إلى الشمال الغربي وأرمينيا إلى الغرب وإيران في الجنوب.

 

يعد العمل في أذربيجان فكرة ممتازة، فقد شهد الإقتصاد الأذربيجاني في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا. فالإقتصاد الأذربيجاني يعد واحد من أسرع الإقتصادات نمواً في العالم. وذلك بسبب إحتياطيات النفط و الغاز الكبيرة بالبلاد.

سوق العمل في أذربيجان.

تعد العاصمة، باكو المركز التجاري الرئيسي لأذربيجان و بها يقطن معظم الأجانب العاملين في أذربيجان. التواصل يعد أحد المشاكل التي تواجه الأجانب الراغبين في العمل بأذربيجان. فعلى الرغم من شيوع اللغة الإنجليزية في شركات الطاقة، إلا أن اللغتين الأكثر شيوعاً في البلد هما الأذربيجانية و الروسية.

المعيشة في أذربيجان

أذربيجان دولة غنية بالنفط من دول الإتحاد السوفيتي السابق. زاد الإقبال السياحي على أذربيجان في الآونة الأخيرة بسبب الإرث الثقافي للبلاد و بسبب جمال طبيعتها. بالإضافة لقطاع النفط المؤثر في إقتصاد أذربيجان، يوجد أيضاً قطاعي الزراعة و التعدين و كلاهما له ثقل إقتصادي في أذربيجان..

 

راجت أذربيجان سياحياً في السنوات الأخيرة. الحكومة الأذربيجانية بدورها تحاول تنويع مصادر دخلها القومي، بدلاً من الإعتماد كلياً على النفط. لذلك تشجع الحكومة الأذربيجانية على السياحة في أذربيجان. تمثلت بعض جهود الحكومة في تسهيل إجراءات التأشيرات السياحية و جعلها إلكترونية بالنسبة لمعظم دول العالم.

 

فرص الاستثمار في أذربيجان

الأهداف الرئيسية لمشروع تنمية الاقتصاد الآذربيجاني تراعي جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في اقتصاد آذربيجان. إن الاستقرار السياسي والتطورات الاقتصادية في السنوات الأخيرة هي بمثابة “إشارة واضحة” للمستثمرين الأجانب إلى ضرورة تكثيف النشاط الاستثماري في آذربيجان طويل الأمد. هناك أوضاع و قاعدة قانونية في آذربيجان لحماية الحقوق الملكية بما فيها حماية الحقوق والمصاليح للمستثمرين والحصول على الأرباح بدون قيود و ظروف تنافس متساوية للمستثمرين المحليّين والأجانب. ينظّم النشاط الاستمثاري في الوقت الحاضر قانون “النشاط الاستثماري في جمهورية آذربيجان” المصدقة بقرار رئيس جمهورية آذربيجان المؤرخ في 13/01/1995 والمرقم بـ 952. نورد لكم المجالات الهامة للاستثمار في آذربيجان وهي كما يلي:

 

صناعة

منتجات الصناعة الكيميائية وصناعة التعدين والطاقة (منتجات العطور وإعادة تشغيل النفايات المنزلية الصلبة ومعدات الطاقة والأواني البلاستيكية والمنتجات المعدنية و الخ).

صناعة إنشاء المكائن وإنتاج المواد البنائية (إنتاج قطاع غيار للمركبات وتصليحها وإنتاج المواد البنائية والأجهزة واللوازم الطبية والآلات المعيشية والخ).

صناعة المواد الغذائية والصناعة الخفيفة (المنتجات المصنوعة من القطن والصوف وتشغيل الجلود والسجاد المنسوجة يدويا وإنتاج الأحذية عالية الجودة و تشغيل الخشب وإنتاج المفروشات والمنتجات للهدايا التذكارية والمنتجات الغذائية والمنتجات الزراعية والخ).

 

زراعة

تربية النباتات (تربية القطن والعنب والفواكه والتبغ والسكر والقمح والشاي والمحاصيل الزيتية والخ).

 

تربية الحيوانات (تربية الطيور والنحل والأسماك والماشية، والخ).

 

تكنولوجيا معلومات

مجال تكنولوجيا المعلومات وتقنيات الحاسب الآلي

 

سياحة

تطوير الرياضة الجبلية والمنتجعات الصحية والمجمعات السياحية ومراكز العلاج للسياح والفنادق في المحافظات الآذربيجانية.

 

 

 

 

إنشاءات

بناء المكاتب والمباني السكنية والمجمعات السكنية وناطحات السحاب والفيلات

 

 مزايا آذربيجان للمستثمرين الأجانب

  1. مناخ الاستثماري للأجانب
  2. الاقتصاد المفتوحة والمتطوّرة بشكل سريع:
  3. الإمكانيات الواسعة في القطاع غير النفطي
  4. التسهيلات الضريبية لصانعي القطاع الزراعي
  5. الثروات الطبيعية: الموارد الطبيعية والأرض الخصبة
  6. الموقع الاستراتيجي المتميّز:
  7. قوة عاملة رخيصة وقابلة للتنافس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *