نصائح قبل شراء عقار جديد


سواء كنت مقبلا على شراء عقار جديد بهدف الإقامة خارج بلادك أو بحثا عن جنسية أجنبية أو كان هدفك الدخول بسوق الاستثمار العقاري، فإنه يتوجب عليك معرفة عدة أمور هامة من شأنها أن تسهّل عليك الوصول إلى أهدافك من وراء شراء العقار.

 

بداية يجب أن تعرف أن العقارات استطاعت أن تفرز العديد من الأثرياء حول العالم لذلك فهو استثمارا جيدا يمكنك الإعتماد عليه كحل أكثر أمانا من استثمار أموالك في ودائع البنوك أو البورصة أو أشكال الاستثمار الأخرى.

 

إذا كنت ترغب في شراء عقار للإقامة والسكن فيه وبداية حياة جديدة فاعلم أنه بنسبة 90% سوف يرتبط قرارك واختيارك بالعاطفة، وهذا طبيعي لأن ذلك العقار سوف يكون المكان الذي تعيش فيه وأسرتك، إلا أنك قد تقع في خطأ كبير فتشتري عقار بثمن كبير لا يستحقه، وتزداد الأمور سوءا إذا كان هدفك هو الدخول في الاستثمار العقاري لأن السماح بتحكم عواطفك قد يعيقك عن التفاوض على أفضل سعر يمكن أن تشتري به عقارك.

 

ربما يكون الاستثمار العقاري أفضل من الأسهم لكن ذلك لا يمنع من أنه يتطلب منك مراعاة عدة أمور أوجزناها لك في النقاط التالية:-

 

1 – حدد هدفك من شراء العقار، لابد أولا أن تحدد مطلبك من العقار، هل هو للتجارة والاستثمار أو السكن، وبعد تحديد الهدف قُم بالتفكير في المكان الذي ستشتري فيه، ثم عليك بجمع المعلومات عن العقار ودراسة كافة التفاصيل.

 

2- الموقع ثم الموقع ثم الموقع، فعلى سبيل المثال الاستثمار في منزل بحالة سيئة بشارع مميز يتيح لك فرصة عظيمة لرفع قيمة استثمارك إذا قمت بصرف بعد المال لأجل تطوير وتحسين العقار ثم بعد ذلك بإمكانك بيعه وتحقيق أفضل ربح، أما إذا اخترت موقع أو شارع سيء وليس حيوي، فمهما كان العقار بحالة جيدة فلن يفيدك ذلك في شيء.

 

3- يفضل أن تبحث عن عقارك المناسب بالمدن الرئيسية والابتعاد قدر الإمكان عن المدن الصغيرة والضواحي خاصة إذا كنت ستشتري لغرض الاستثمار في العقار.

 

4 – يأتي بعد ذلك مهمة تكليف وسيط عقاري محل ثقة ليقوم بالبحث عن العقار المطلوب، وقد يفيدك أكثر أن تقوم بتعيين أكثر من وسيط وذلك لجلب خيارات متعددة من العقارات ثم بإمكانك أن تفاضل بينهم لتحديد العقار الأفضل لك.

 

5- احرص ألّا تشتري عقار قديم، فالأفضل أن تختار التملّك بالمشاريع العمرانية الجديدة والتي تقدمها شركات معروفة بمجال التطوير والاستثمار العقاري.

 

6- بعد ذلك عليك بتحديد امكاناتك المادية ثم مقارنة الأسعار وذلك وصولا إلى أفضل البدائل القريبة لمواصفات طلبك العقاري.

 

7- أبذل جهدا في زيارة أكبر قدر من المعارض العقارية للإطلاع على أفضل فرص التملّك والأسعار سواء عقار محلي أو عقار يقع خارج بلادك.

 

8- لا تشتري العقار إلا من شركات ذات سمعة طيبة وتلتزم بتسليم مشاريعها العقارية في الوقت المحدد ودون إجراء أي تعديل على عقود البيع.

 

9- بالتأكيد كافة التفاصيل المتعلقة بالعقار مثل المساحة والمخططات وتفاصيل الموقع والخدمات والمرافق، وغيرها سوف تمنحك استقرارا كبيرا على خيارك العقاري.

 

10- لا تنسى أن تستطلع آراء المتخصصين قبل الشراء، كذلك لابد من معرفة الأسعار للعقارات المجاورة للمشروع الذي ستتملك به.

 

11-  التفاوض دائما مقبول في مجال شراء العقارات، فإذا رأيت بعد بحث أن سعر العقار مبالغ فيه، لا مانع من أن تتواصل مع جهة البيع لإطلاعهم على امكاناتك المادية ثم تتفاوض معهم لأجل تخفيض السعر.

12- آخيرا، إذا أسعفك الحظ بجمع كافة التفاصيل عن العقار واكتمال الصورة تماما من أوراق ومخططات والاستقرار على السعر المناسب لن يكون عليك التردد كثيرا، وثق بأن العقارات دائما في ارتفاع ففي كل الأحوال ما دمت اشتريت فأنت لم تخسر والسعر لابد أن يرتفع حتى لو استقر لسنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *